إخفاء الإعلان

هذه المناطق قد لاتتمكن من رصد الخسوف الكلي للقمر بسبب الطقس

2018/07/26

طقس العرب - سنان خلف - يترقب العالم العربي مساء يوم غدٍ الجمعة الخسوف الكُلي للقمر، والذي يُعتبر الأطول من نوعه خلال القرن الـ 21، حيث ستبلغُ مدة "الخسوف الكلي" للقمر ساعة و 42 دقيقة و 57 ثانية، وسيُشاهد في جميع الدول العربية ما لم يكُن هناك عائق جوي يحول دون ذلك.

 

هل الأحوال الجوية مناسبة لرصد الخسوف الكلي للقمر؟ 

المتنبئ الجوي في مركز طقس العرب الإقليمي "عمر الدجاني" أكد على أن الطقس سيكون بمشيئة الله مثالياً لرصد خسوف القمر في أجزاء واسعة من الوطن العربي، كالعراق والأردن وسوريا وفلسطين وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عُمان ومصر وليبيا وتونس وأجزاء من الجزائر والمغرب وموريتانيا.

 

جنوب غرب السعودية واليمن قد تُحرم من مشاهدة الخسوف 

أما في جنوب غرب المملكة العربية السعودية واليمن فقد لاتتمكن بعض المناطق من رصد الخسوف الكلي للقمر، وذلك نظراً للغطاء السحابي الكثيف المُتوقع تأثيره على المنطقة مساء الجمعة، كما ويُتوقع أن تشهد السواحل الغربية من السعودية سحباً متوسطة الارتفاع تحجب رؤية القمر بين الحين والآخر، في حين تشهد المناطق الشرقية من السعودية وبعض المناطق الوسطى أجواءاً مغبرّة بسبب هبوب رياح البوارح المثيرة لموجات الغبار على تلك المناطق أثناء النهار.

 

سُحب متفرقة "غير معيقة" لرصد الخسوف في هذه الدول 

و يتوقع أن تظهر بعض السحب المنخفضة على سواحل فلسطين وبعض المرتفعات اللبنانية وغرب سوريا وشمال مصر وليبيا والسواحل المغربية ولكن دون أن يحجب ذلك رؤية مراحل الخسوف بالكامل.