علاج البلغم في الشتاء.. وصفات منزلية طبيعية وبسيطة

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/19 م ، 1439/01/29هـ
علاج البلغم في الشتاء.. وصفات منزلية طبيعية وبسيطة
علاج البلغم

طقس العرب- يعتبر البلغم من أكثر المشاكل التي يعاني منها المصابون بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي والزكام والإنفلونزا، إضافة للمدخنين.

 

ويُعرف البلغم بأنه مادة تتكون من لعاب ومخاط تصل إلى الفم نتيجة للسعال، حيث أن مصدرها هو من الرئتين ومن (الرغامى (القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية. وقد تكون هذه الافرازات ملوثة؛ نتيجة لعوامل مختلفة مسببة للمرض، وفقًا لموقع "ويب طب".

 

ولا يعتبر البلغم  بحد ذاته مشكلة صحية خطيرة، غير أنه لا بد من علاجه؛ كونه قد يؤدي إلى سد وتهييج الشعب الهوائية في حال إهماله دون معالجة.

 

 وتحتوي الطبيعة على العديد من المواد التي يمكن استخدامها في علاج  البلغم والتخلص منه، والتي تتصف بكونها آمنة ولا تسبب آثار جانبية، منها:

 

العسل والزنجبيل الأخضر

ويتم تحضير الوصفة بإضافة ملعقتين من العسل إلى كوب من منقوع ملعقة واحدة من شرائح الزنجبيل الأخضر الطازج في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ويُشرب من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا

 

الفجل والعسل وعصير الليمون

تتكون هذه الوصفة لعلاج  البلغم من كوب من عصير الليمون، إضافة إلى 6 فصوص ثوم وبصلة صغيرة و5-6 حبات فجل، حيث تعمل على التخلص من السعال وطرد البلغم من الصدر.

 

 ويُمكن أن يستخدمها الكبار والصغار، حيث يتناول الكبار ملعقتين صغيرتين منها في اليوم أو أكثر، أما الصغار فيتناولون ملعقة صغيرة مرة يوميًا.

 

ولتحضيرها ينبغي غسل الخضار جيدًا وتقطيعها، ثم تُوضع في الخلاط الكهربائي مع عصير الليمون والعسل ليتم خفقها بشكل جيد، يتم بعدها تصفية المزيج  ويُحتفظ به في البراد لمدة أسبوع.

  

اليانسون

يتم تحضيره بغلي بذور اليانسون التي يُضاف لها العسل أو السكر، وتعتبر من أفضل الوصفات المستخدمة في علاج البلغم والتخلص منه.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً