بيت الزبير.. تعرف على الحياة العمانية القديمة

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/12/26 م ، 1438/03/27هـ
بيت الزبير.. تعرف على الحياة العمانية القديمة
بيت الزبير

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي - تضم سلطنة عمان عددا من المتاحف العامة مثل المتحف العماني والمتحف الوطني ومتحف التاريخ الطبيعي وغيرها، ويُعتبر بيت الزبير المتحف الخاص الوحيد بينها.

 

يقع المتحف بالقرب من قصر العلم، في مبنى عائلي يعود تاريخ بنائه لسنة 1914 بالمدينة القديمة في مسقط وقد تحول إلى متحف سنة 1998، ليحتضن مجموعة من المقتنيات والفعاليات المهتمة بتاريخ عمان القديمة.

لقد كان بناء المنزل من طرف الزبير بن علي وهو أحد الأعيان في عمان القديمة، وتوجد به اليوم متعلقات وموروثات قديمة خاصة بأسرة الزبير إضافة إلى مدفعين أهداهما السلطان قابوس للمتحف عند افتتاحه.

 

وابتداءً من أبوابه الخشبية المنحوتة إلى الأغراض الحرفية اليدوية والأثاث القديم والطوابع البريدية والعملات القديمة، يمكنك الظفر بمشاهدة مجموعة من أروع مقتنيات التراث العماني، كما يمكنك اقتناء بعض الهدايا التذكارية من المحل الموجود في المتحف.

ينقسم المتحف إلى ثلاثة مبان وهي بيت الباغ وبيت العود وبيت الدلايل وحديقة خارجية. وفي بيت الباغ تجد عدد من الأقسام التي تشمل قسم الخناجر والأسلحة التقليدية العمانية، قسم  الملابس النسائية والحلى، وقسم الملابس الرجالية. وفي بيت العود تجد الأثاث والخرائط القديمة والصور الفوتوغرافية والكتب إضافة إلى العملات النقدية والأختام وعدد من الأدوات الموسيقية.

 

أما بيت الدلايل فتتوسطه بئر عميقة وهو مغطى بلوح زجاجي ويجسد الحياة العمانية بين 1920 و 1970 عبر مقتنياته من الأواني والأدوات المنزلية والأثاث العماني القديم وجلسة تقليدية للنساء وأخرى للرجال.

 

وقد أصبح المتحف منارة ثقافية مهمة جدًا في سلطنة عمان، فهو يُعرف بتراث السلطنة ويتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات الخاصة بها المجال، وقد تمكن من استضافته عدد من الفعاليات الدولية ومعارض الفن المعاصر، وشارك أيضا في مجموعة من المعارض الدولية حول العالم.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً