مدينة اخالتسيخ.. تسمى القلعة الصغيرة ولكنها هائلة

2017/01/27 م ، 1438/04/29هـ
مدينة اخالتسيخ.. تسمى القلعة الصغيرة ولكنها هائلة
مجمع قلعة رباتي

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي - اخالتسيخ هي واحدة من المدن الجورجية التي تستحق الزيارة، لم تعد اليوم مجرد "القلعة الصغيرة" كما يعني اسمها، ولكنها أكبر من ذلك بكثير وتضم العديد من أماكن السياحة.

 

تقع المدينة فى الجزء الجنوبي من جورجيا، وقد تأسست خلال العصور الوسطى، وفى سنة 1579 أصبحت مركز الإمبراطورية العثمانية بالمنطقة ثم تحولت إلى مركز للإمبراطورية الروسية ثم التركية فالروسية مرة أخرى.

 

صحيح أن اسم المدينة يعني القلعة الصغيرة، ولكن قلعة اخالتسيخ هي كبيرة وضخمة جدا ومن أهم المعالم الأثرية في جورجيا، ويقع ضمن مجمع آثار قلعة رباتى الذي يضم أيضا قصر أسرة جاكيلى والمتحف التاريخي وكذلك مسجد الأحمدية والكنيسة الأرثوذكسية.

وفي الجزء السفلي من مجمع القلعة توجد العديد من الفنادق والمطاعم والمقاهي إضافة إلى مركز للمعلومات وقاعة الحفلات بالمدينة.

 

وعند زيارة مدينة اخالتسيخ لا بد من الذهاب إلى قلعة أتسكوري القديمة الواقعة على ضفة نهر ميتكفاري على بعد 30 كيلومترا من مدينة بورجومي الشهيرة، والتي يعود تاريخ بنائها للقرن العاشر.

 

يعد دير سابارا من أهم الأماكن الدينية التاريخية في جورجيا ولا يزال يحافظ على شكله القديم وجماله رغم تأثيرات الزمان. وبدوره يُعتبر دير فاردزيا من أهم المعالم في منطقة سماتسخي جافاخيتي، وهو يقع في مدينة الكهف الرائعة التي تتشكل من المباني الكهفية والأماكن الدينية والأديرة والأقبية وحتى المكتبة.

 

شاهد أيضاً