أهم ستة أماكن سياحية في مكناس بالمغرب

2016/12/26 م ، 1438/03/27هـ
أهم ستة أماكن سياحية في مكناس بالمغرب
باب المنصور

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي – مكناس مدينة عريقة في المغرب ومعالمها السياحية ذات عراقة تعود لما قبل الميلاد وحتى الحكم المغربي الإسلامي.

 

تبدأ رحلتك بوسط المدينة من باب المنصور الواقع بساحة الهديم في شرق المدينة القديمة وهو أيقونة المدينة السياحية لأنها أكبر أبواب القصبة وأقدمها، فإذا كنت ستزور مكناس فلا بد من الذهاب إليه خصوصًا مع وفرة المعالم التاريخيّة في محيطه.

 

وبالقرب من باب المنصور توجد المدرسة البوعنانية وهي عبارة عن مدرسة علميّة قديمة مثلها مثل مدرسة فيلالة ومدرسة العدول، وتتميز البوعنانية بهندستها الجميلة وأعمدتها وأبوابها المزخرفة بشكل رائع جدًا سواء على الخشب أو الجبس.

 

كما أن ضريح مولاي إسماعيل هو الآخر يقع بالقرب من الباب الأجمل في المغرب، ويوجد في الضّريح ساعة شمسية ونوافير مائية متقنة بطريقة هندسية دقيقة تبعث الزائر على التأمّل في قدرات المهندسين المسلمين آنذاك، وبالقرب من الضّريح توجد سوق قديمة يمكنك أن تقتني فيها ما يعجبك من الهدايا التذكارية لمدينة مكناس.

ولمحبي المتاحف والتعرف على الفنون والحياة التقليدية في المدينة مأوى مفضل في قصر دار الجامعيّ الذي بني خلال القرن 19 وتم تحويله إلى متحف في سنة 1920 تحت اسم متحف الفنون المحلية، أما اليوم فهو يعرف باسم متحف دار الجامعيّ.

 

ومن أهم المعالم التاريخية أيضا في مدينة مكناس يوجد برج بلقاري الذي بني في عهد السلطان مولاي إسماعيل خلال القرن الثامن عشر ضمن مجموعة من الأسوار والأبراج التي كانت تحيط بالمدينة، وهو اليوم يحتضن متحف مولاي إسماعيل.

ولا بد من زيارتك مدينة وليلى الأثرية تقع غرب مدينة مكناس وهي واحدة من روائع المدن الأثرية المغربية ومن بين مواقع التراث العالمي المصنفة من طرف اليونسكو، يعود تاريخ تأسيسها للقرن الثّالث قبل الميلاد، وأهم معالمها المعبد الروماني والمبنى الرّئيسيّ والعديد من اللوحات الفيسفسائية.

شاهد أيضاً